سياسة الخصوصية

يلتزم مصرف التضامن والفروع التابعة له، يُشار إليهم مجتمعين بـ(“TAB”)، بتوفير أعلى معايير الخصوصية والحماية فيما يتعلق بجمع واستخدام المعلومات الشخصية لعملائهم، مستندين بذلك على قوانين وأنظمة حماية البيانات المُطبقة.

تصف هذه السياسة كيف يقوم مصرف التضامن وجميع فروعه بجمع أو استخدام أو حفظ أو كشف أو معالجة بياناتك الشخصية من ضمنها البيانات الشخصية التي تم جمعها من خلال استخدام مواقعنا الإلكترونية (“المواقع الإلكترونية لمصرف التضامن”).

وتشمل البيانات الشخصية كل التفاصيل التي يحصل عليها ويعالجها مصرف التضامن بشكل مباشر أو غير مباشر سواء عنك كعميل فردي أو كممثل لشركة عميلة. على سبيل المثال، معلومات عن هويتك وتفاصيل الاتصال بك (كالاسم والبريد الإلكتروني واسم المستخدم ورقم الهاتف)، والمعاملات الخاصة بك ومعلوماتك المالية، والتفاعلات أو التعاملات المصرفية مع مصرف التضامن، بما في ذلك المعلومات الواردة من أطراف ثالثة، والمعلومات التي تم جمعها من خلال استخدام مواقعنا الإلكترونية أو ملفات الارتباط أو أية أدوات مشابهه، وخدماتنا المصرفية الإلكترونية.

يخضع استخدام المواقع الإلكترونية لمصرف التضامن و/أو المنتجات والخدمات المتوفرة لدينا لشروط وأحكام الاستخدام الخاصة بنا.

إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص سياسة حماية البيانات هذه أو أمن بياناتك الشخصية، يرجى الاتصال بضابط حماية البيانات في مصرف التضامن وفريق حماية البيانات على:

ضابط حماية البيانات:

مصرف التضامن
طرابلس – ليبيا
البريد الإلكتروني: privacy@tab.ly


التعامل مع المعلومات الشخصية


الأغراض التي من أجلها قد يتعامل فيها مصرف التضامن مع معلوماتك الشخصية كفرد أو كممثل لإحدى الشركات أو المؤسسات تشمل ما يلي:

  1. إعداد الطلبات للمنتجات والخدمات، بما يشمل ذلك من تقييم كفاءة العميل المالية والقيام بإجراءات التفقد اللازمة وتقييمات المخاطر (على سبيل المثال في حال تقديم طلب ائتمان).
  2. توفير المنتجات والخدمات (بما في ذلك الخدمات المصرفية الإلكترونية) وسداد المدفوعات والمعاملات واستكمال التعليمات أو الطلبات.
  3. مراقبة وتطوير موقعنا الإلكتروني وجميع محتوياته.
  4. إنشاء وإدارة العلاقات المصرفية والحسابات.
  5. إجراء مسوحات وأبحاث عن السوق بهدف تحسين خدماتنا ومنتجاتنا.
  6. إرسال معلومات إليك عن منتجاتنا وخدماتنا بأهداف تسويقية ولمعرفة العروض.
  7. منع الجرائم والكشف عنها والتحقيق فيها والملاحقة القضائية لمرتكبيها (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، غسيل الأموال والإرهاب والاحتيال والجرائم المالية الأخرى)، والتحقق من الهوية، وتطبيق العقوبات الحكومية وإجراء التدقيق اللازم.
  8. التوافق مع القوانين المحلية أو الأجنبية، والأنظمة والسياسات والرموز والتوجيهات والأحكام أو الأوامر القضائية بالإضافة إلى أي التزامات تعاقدية بموجب اتفاقات بين أي عضو في مصرف التضامن وأية سلطة، أو منظم أو جهة أو أية متطلبات صادرة عن هذه الجهات.
  9. إنشاء الحقوق القانونية أو ممارستها أو الدفاع عنها، فيما يتعلق بالإجراءات القانونية (بما في ذلك أي إجراءات قانونية محتملة) وطلب المشورة المهنية أو القانونية فيما يتعلق بهذه الإجراءات القانونية.
  10. مراقبة المباني وأجهزة الصراف الآلي.

يقوم مصرف التضامن بمعالجة بياناتك الشخصية لأداء العقد / العقود المصرفية المبرمة معك كعميل فردي، والامتثال للالتزامات القانونية أو التنظيمية المعمول بها أو المصالح المشروعة لمصرف التضامن لتزويدك بالمنتجات والخدمات الكافية وذات النوعية ومنع تفاقم أي أخطار.

إن البيانات الشخصية التي يطلبها مصرف التضامن عادة ما تكون ضرورية. وفي حال عدم تقديمها، فلن يتمكن مصرف التضامن من الامتثال لالتزاماته القانونية أو التنظيمية أو تزويدك بالمنتجات والخدمات المطلوبة.

من يمكنه الوصول إلى بياناتك الشخصية

لن يتم الوصول إلى بياناتك الشخصية المتعلقة بتعاملاتك مع مصرف التضامن إلا من خلال قائمة محدودة من المستلمين على أساس الحاجة إلى المعرفة فقط وإلى الحد الذي تسمح به القوانين والتشريعات ذات العلاقة أو حيثما يقتضي القانون، في كل من مصرف التضامن و/أو الشركاء المحليين المعنيين، وهؤلاء هم:

  1. موظفو الدوائر والأقسام المعنيين بالمنتجات والخدمات المقدمة؛
  2. موظفو قسم التسويق؛
  3. موظفو قسم القانونية والامتثال المعنيون؛
  4. موظفو قسم (أقسام) المحاسبة المعنيون؛
  5. موظفو قسم (أقسام) تكنولوجيا المعلومات المعنيون؛
  6. موظفو مزودي الخدمات من أطراف ثالثة الذين يدعمون مصرف التضامن في تقديم المنتجات والخدمات ذات العلاقة.

عندما تكون في علاقة مصرفية مع أي من فروع مصرف التضامن، فقد يتم نقل بياناتك الشخصية إلى المقر الرئيسي لمصرف التضامن أو أية فروع تابعة له أو أية فروع أخرى تابعة للمصرف، وذلك لتحقيق الأغراض المذكورة أعلاه فقط أو لمزودي الخدمات المحليين للحصول على الدعم في متابعة هذه الأغراض.

لا تنطبق سياستنا على المواقع الإلكترونية الخاصة بالأطراف الثالثة التي يتم عرض إعلاناتنا من خلالها، ولا على المواقع الإلكترونية للأطراف الخارجية التي لا نديرها أو نسيطر عليها.

الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية

يتم الاحتفاظ ببياناتك الشخصية التي تتم معالجتها من قِبل مصرف التضامن بشكل يسمح بالتعرف عليك لمدة لا تزيد عن الضروري لأغراض معالجة البيانات الشخصية وفقًا للالتزامات القانونية و/أو التنظيمية و/أو التشريعية.

عند انقضاء هذه الفترات، سيتم حذف بياناتك الشخصية أو أرشفتها للامتثال بالتزامات الاحتفاظ القانونية أو وفقًا لفترات التقادم القانونية المعمول بها.

المراقبة

قد يقوم مصرف التضامن بتسجيل ومراقبة اتصالاتك معنا لضمان الامتثال بالالتزامات القانونية والتنظيمية وسياساتنا الداخلية إلى الحد الذي يسمح به القانون. وقد يشمل ذلك تسجيل المحادثات الهاتفية.

حقوق مالك البيانات

وفقًا للقانون والأنظمة السارية و/أو إرشادات قطاع المصارف، قد يكون لك الحق في ممارسة أحد حقوقك كمالك لبياناتك الشخصية التي تتم معالجتها من قِبل مصرف التضامن.

قد يُسمح لمصرف التضامن، بموجب القانون، بفرض رسوم لتلبية طلباتك وفقًا للشروط السارية، وخاصة في حالة الطلب المتكرر و/أو الطلب بدون سبب واضح ووجيه. الحقوق التي يمكنك ممارستها كمالك لبياناتك الشخصية هي:

أولاً: حق الوصول

لديك الحق في الحصول على تأكيد من مصرف التضامن عما إذا كانت بياناتك الشخصية تتم معالجتها أم لا، وفي هذه الحالة، يمكنك الوصول إلى البيانات الشخصية والمعلومات التالية:

  1. أغراض المعالجة؛
  2. فئات البيانات الشخصية المعنية؛
  3. المستلمون أو فئات المستلمين الذين تم الكشف لهم عن بياناتك الشخصية أو سيتم الكشف عنها، ولا سيما أولئك الذين في بلدان ثالثة أو منظمات الدولية؛
  4. حيثما أمكن، الفترة الزمنية لتخزين البيانات الشخصية، أو، إن لم يكن ممكناً، المعايير المستخدمة لتحديد هذه الفترة؛
  5. وجود الحق في طلب تصحيح أو مسح بياناتك الشخصية من قِبل مصرف التضامن أو تقييد معالجة هذه البيانات أو الاعتراض على مثل هذه المعالجة؛
  6. الحق في تقديم شكوى لدى جهة رقابية؛
  7. عندما لا يتم جمع البيانات الشخصية من الشخص المعني، فأي معلومات متاحة فيما يتعلق بمصدرها؛
  8. وجود طريقة أوتوماتيكية لاتخاذ القرارات، بما في ذلك التنميط، ومعلومات مفيدة عن المنطق المستخدم لذلك

سيقوم مصرف التضامن بتقديم نسخة واحدة عن البيانات الشخصية قيد المعالجة. يرجى الملاحظة، عند طلب الحصول على أي نسخ إضافية، قد يفرض مصرف التضامن رسومًا مناسبة بحسب تكلفتها الإدارية.

ثانياً: حق التصحيح

يحق لك تصحيح بياناتك الشخصية غير الدقيقة من قبل مصرف التضامن وبدون أي تأخير غير مبرر.

ثالثاً: حق الحذف

باستثناء حالات محددة جدًا التي ينص عليها القانون، يحق لك حذف بياناتك الشخصية من قبل مصرف التضامن دون تأخير غير مبرر في الحالات التي تنطبق عليها أحد الأسس التالية:

  1. لم تعد البيانات الشخصية ضرورية بالنسبة للأغراض التي تم جمعها أو معالجتها لأجلها؛
  2. إذا قمت بسحب موافقتك التي استُند عليها لإجراء معالجة بياناتك ولا يوجد أساس قانوني آخر للمعالجة؛
  3. أن تعترض على معالجة بياناتك الشخصية ولا يوجد أسباب جوهرية ومشروعة للمعالجة؛
  4. تمت معالجة بياناتك الشخصية بشكل غير قانوني؛
  5. وجب حذف البيانات الشخصية من قبل مصرف التضامن للامتثال لالتزام قانوني يخضع له البنك؛

رابعاً: حق تقييد معالجة البيانات

يحق لك الطلب من مصرف التضامن تقييد معالجة بياناتك الشخصية في أحد الحالات التالية:

  1. تعترض على دقة بياناتك الشخصية (في هذه الحالة، سيكون التقييد لفترة تسمح لمصرف التضامن بالتحقق من دقة البيانات المذكورة)؛
  2. المعالجة غير قانونية؛
  3. لم يعد مصرف التضامن بحاجة إلى البيانات الشخصية لأغراض المعالجة، ولكنها مطلوبة من قبل صاحب البيانات لإنشاء المطالبات القانونية أو ممارستها أو الدفاع عنها؛
  4. تعترض على المعالجة في انتظار التحقق ما إذا كانت الأسباب الشرعية لوحدة التحكم تتجاوز تلك الخاصة بصاحب البيانات.

خامساً: حق نقل البيانات

يحق لك تلقي أو نقل بياناتك الشخصية التي قدمتها إلى مصرف التضامن، دون عوائق من المصرف، إلى وحدة تحكم أخرى بشكل منظم، في نسق آلي شائع الاستخدام، بحيث تعتمد المعالجة على موافقتك أو على عقد ويتم تنفيذ المعالجة بوسائل آلية.

سادساً: حق الاعتراض على المعالجة

يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية، لأسباب تتعلق بوضعك الخاص، في أي وقت. ولن يقوم مصرف التضامن بعدها بمعالجة هذه البيانات الشخصية المذكورة إلا إذا أظهر أسبابًا مقنعة وقانونية لإتمام المعالجة التي تتجاوز مصالحك أو حقوقك وحرياتك، أو بغرض تأسيس أو ممارسة دعاوى قانونية أو الدفاع عنها.

يمكن ممارسة هذا الحق في أي وقت تتم فيه معالجة بياناتك الشخصية لأغراض التسويق المباشر.

سابعاً: حق الاعتراض على اتخاذ/الخضوع قرار يستند إلى المعالجة الآلية/الأوتوماتيكي فقط، بما في ذلك التنميط

يحق لك عدم التعرض لأي قرار يعتمد فقط على معالجة بياناتك آلياً، بما في ذلك التنميط، الأمر الذي قد ينتج عنه آثارًا قانونية تتعلق بك أو تؤثر عليك بشكل كبير، باستثناء الحالات المحددة التي ينص عليها القانون

على مصرف التضامن تقديم معلومات عن الإجراءات المتخذة بشأن اي طلب يتعلق بالحقوق المذكورة أعلاه دون أي تأخير غير مبرر في غضون شهر واحد من تلقي الطلب. ويجوز تمديد تلك الفترة بشهرين آخرين عند الضرورة، مع مراعاة مدى تعقيد هذه الطلبات وعددها. يجب على مصرف التضامن إبلاغ صاحب البيانات بأي تمديد من هذا القبيل خلال شهر واحد من استلام الطلب، بالإضافة إلى إيضاح أسباب التأخير.

لممارسة حقوقك كمالك لبياناتك الشخصية، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى ضابط حماية البيانات (انظر تفاصيل الاتصال أعلاه).

أخيرًا، ننوه أنه يحق لك تقديم شكوى لدى هيئة مختصة بحماية البيانات حيث وجدت، بخصوص امتثال مصرف التضامن للقوانين والإجراءات السارية في حماية البيانات.

الأمن

إن أمن بياناتك الشخصية وسريتها أمر مهم بالنسبة لنا، وقد استثمر مصرف التضامن موارد كبيرة لحماية أمن وسرية بياناتك الشخصية. عند استخدامنا لمزودي الخدمات الخارجية، نطلب منهم الالتزام بنفس المعايير التي نتبعها في مصرف التضامن، ولذلك بغض النظر عن المكان الذي يتم نقل معلوماتك الشخصية إليه أو تخزينها فيه، فإننا نأخذ كل الخطوات اللازمة بشكل معقول لضمان أمان وسرية معلوماتك الشخصية.

مواقع التواصل الاجتماعي

يديرُ مصرف التضامن قنوات وصفحات وحسابات على بعض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي وذلك لإعلام العملاء ومساعدتهم وإشراكهم والتفاعل معهم. نحن نراقب ونسجل التعليقات والمشاركات التي نُشرت على هذه القنوات عن مصرف التضامن حتى نتمكن من تحسين منتجاتنا وخدماتنا.

يرجى الملاحظة أنه يتوجب عليك عدم إبلاغ مصرف التضامن بأي من المعلومات التالية من خلال مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي:

  1. بيانات شخصية سرية، بما في ذلك أي معلومات تتعلق بوضعك المالي وتفاصيل حسابك المصرفي أو/و تعاملاتك المصرفية… إلخ.
  2. بيانات شخصية حساسة تشمل (أ) تصنيفات خاصة من البيانات الشخصية التي تعنى بأي معلومات تكشف عن أصل عرقي أو آراء سياسية أو معتقدات دينية أو فلسفية أو عضوية نقابية، ومعالجة البيانات الوراثية بغرض تحديد الهوية بشكل فريد لأي شخص أو البيانات المتعلقة بالصحة أو البيانات المتعلقة بالحياة الجنسية و (ب) البيانات الشخصية الحساسة الأخرى مثل الإدانات الجنائية والجرائم ورقم الهوية.
  3. معلومات غير ملائمة أو مسيئة أو مهينة تجاه أي فرد آخر.

مصرف التضامن ليس مسؤولاً عن أي معلومات تنشر على تلك المواقع غير المعلومات التي قد ننشرها بأنفسنا عن طريق موظفي المصرف المختصين بالنيابة عن البنك. يُعتبر مصرف التضامن مسؤولاً فقط عن استخدامه الخاص للبيانات الشخصية التي يتم تلقيها من خلال هذه المواقع.

تغييرات على سياسة الحماية والخصوصية هذه

قد يقوم مصرف التضامن وفقاً لتقديره المطلق بتحديث سياسة الخصوصية هذه من وقت لآخر.

 

Scroll to Top